فن وترفيه

جمعية الثقافة والفنون بالدمام تدشن فرقة كورال الدمام

الدمام/ التحرير

دشنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام ممثلة بلجنة الموسيقى برنامجها الموسيقي ” فرقة كورال الدمام ” مساء أمس الأول الثلاثاء ٦ يونيو ٢٠٢٣ م على مسرح الجمعية، حيث اعتاد فرع الدمام بالأنشطة والبرامج من خلال ما هو مُتميز ومُستدام ومنها المبادرات الموسيقية والفنية ذات المحتوى الثقافي الذي يحاكي ذائقة المجتمع العربي السعودي.

سلمان جهام مشرف لجنة الموسيقى أوضح أن فرقة كورال الدمام “فرقة موسيقى عربية بثوبٍ سعودي”، وهي حُلمٌ يتجدد مرة أخرى بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، فقد كان لها شرف اطلاق أول فرقة كورال لتقديم الموشحات العربية والأعمال الغنائية في عام 1985م أبان إدارة صالح بو حنية، ورئاسة الفنان الراحل صالح الشهري وبجهود الفنان حسن زين الدين بُغدادي، وكان لي شرف انطلاقي من خلالها كأحد أصوات الكورال، وها هو الحلم يتجدد ليتجسد كواقع ملموس متشحاً ثوبهُ الجديد ومُنطلقاً نحو المستقبل لِيواكب رؤية بلادنا 2030 لتعمل بجدٍ واجتهاد.

وأضاف أن الفرقة مرت بعدة مراحل لتكوينها كان أولها إعداد فريق عمل يضع اللمسات الأولى لهذا التكوين، فقد تم إطلاق الإعلان الأول لاختبارات الأداء الغنائي للمتقدمين والمتقدمات بعضوية كلٍ من الأساتذة أمنية أبو جمال وأمين شحادة وخالد إبراهيم وأحمد جاسم مدير الكورال وسلمان جهام، ويُعتبر يوم 16 أغسطس 2022م بداية انطلاق فرقة كورال الدمام، فمنذُ هذا التاريخ حرص القائمين على تكوين الفرقة بتوفير كافة الوسائل والامكانيات لتدريبهم التدريب السليم القائم على أسس ومفاهيم وقوانين موسيقية، فتم إقامة دورة تدريبة مُكثفة على الفوكليز والصولفيج برئاسة الفنان خالد إبراهيم نتج عنه عرضاً موسيقياً كحفل تخرج لهم. بعدها تم إعداد البرنامج الغنائي الأول واعتماده وعمل البروفات اللازمة عليه ليكون باكورة انطلاق فرقة كورال الدمام. علماً بأنه لا يزال باب الانتماء لفرقة كورال الدمام مفتوحاً للجنسين.

حيث استهل التدشين بأولى أعمال الفرقة وهي أغنية “ملك وبلاد” التي انطلقت في يوم التأسيس ، ثم بدأ الحفل بالأغاني التالية : رد الزيارة، شويخ من أرض مكناس، تصدق وإلّا أحلف لك، عنو على البال عصرية، ترى الليل عودني، مسموح يا للي تعذرت، يا أبونا وأمنا.

يذكر أن جمعية الثقافة والفنون بالدمام رائدة المُبادرات ذات المحتوى الثقافي والفني المستدام والحريصة على تقديم ما يُحاكي جماليات الثقافة والفنون. فمنها انطلقت أولى الأمسيات الموسيقية والغنائية ومن خلالها تم تكريم الرموز الإبداعية في مجال الموسيقى والغناء {طلال مداح ــ طارق عبد الحكيم ــ محمد عبده ــ عوض الدوخي ــ أبو بكر سالم ــ بليغ حمدي ــ أم كلثوم ــ رياض السنباطي ــ ناصر الصالح وكان آخر تكريم قدمته لجنة الموسيقى على هذا المسرح في أمسية لفنان فقدناهُ منذ أسابيع رحم الله الفنان الكبير عبد الكريم عبد القادر.

كما انطلق ملتقى الدمام الموسيقي ومازالَ مُستمراً. من هنا أيضاً انطلقت المحاضرات والندوات والريستالات الموسيقية ومبادرة المنتدى الموسيقي الذي تجاوز الأربعون لقاءً. من هنا تم دعم كل موهبة موسيقية وغنائية وتقديمهم في شتى المناشط الثقافية والفنية كأيقونات وافتتاحيات لكل مناسبة. من هنا انطلق أول مهرجان للوتريات تحت اسم الفنان عبادي الجوهر. من هنا انطلقت المعارض الفنية على مختلف مدارسها وشاركت في العديد من المناسبات خارج الجمعية. من هنا انطلق مهرجان المسرح ومهرجان الطفل المسرحي وملتقى المونودراما والديودراما. كما احتوت الجمعية عدة مساهمات ثقافية أهلية. من هنا انطلق مهرجان أفلام السعودية ومهرجان بيت الشعر وبيت السرد. من هنا انطلق مشروع الفيديو آرت ومازالَ مُستمراً. من هنا يتم تقديم الدورات الموسيقية والمسرحية والورش الفنية لاستنهاض الإمكانات الإبداعية لدى بنات وأبناء الوطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى