مقالات

عمليات تضييق و تجميل المهبل Vaginoplasty و عمليات تقويم الشفر Labiaplasty)

جراحات المهبل التقويمية

 

 

 

 

 

أحمد حمود البدر

استشاري أمراض النساء و المسالك البولية النسائية

و جراحة الحوض الترميمية و التجميلية

 

 

عادة ما تتعرض أنسجة المهبل للارتخاء بعد الولادة الطبيعية، مما يؤدي إلى الشعور بتوسع منطقة المهبل و عدم الرضا من كلا الطرفين خلال عملية الجماع . لذلك تلجأ العديد ممن يعانين من هذه المشكله لاجراء عمليات لتضييق و تجميل المهبل . و وفقا للدكتور أحمد حمود البدر استشاري أمراض النساء و المسالك البولية النسائية و جراحة الحوض الترميمية و التجميلية ، يهدف هذا النوع من العمليات إلى تضييق المهبل و منطقة العجان عن طريق أعادة بناء المهبل و شد الأنسجة الداعمة له. و في الاونة الاخيرة ، اخذت هذه العمليات في الانتشار بشكل كبير.

و بالإمكان اجراء العملية اما بالتخدير العام أو التخدير الموضعي بناء على رغبة المريضة ، وتستغرق العملية عادة حوالي الساعة و يمكن أن يكون الوقت اقل من ذلك أو أكثر حسب نوع العملية (عادة أكثر اذا كان هناك هبوط لانسجة المهبل أو سلس بول) و تخرج معظم المريضات من المستشفى بعد 24 ساعة من العملية.

وفي معظم الأحيان تكون المراجعة الأولى بعد العملية في غضون أربعة أسابيع من تاريخ العملية. و يمكن العودة الى ممارسة العلاقة في خلال حوالى اربعة اسابيع، وذلك لاعطاء الجرح فترة كافية للشفاء. و تستغرق الخيوط فترة من ثلاثة الى اربعة اسابيع لتذوب تلقائيا، و ان كانت نوعية الخيوط تختلف في مدة زوالها.

قد يكون هناك الم مع اول لقاء او دم خفيف، و لكن ينتهي ذلك بعد تكرار اللقاء الزوجي. و قد يحتاج الى استخدام نوع من المراهم في المرات الاولى.

وهناك نوع آخر من جراحات التجميل آخذ في الانتشار: عمليات تقويم الشفر وعمليات تجميل المهبل. و هي أكثر أنواع الجراحات الجديدة الناشئة انتشارا في قطاع جراحات التجميل. وفيما يضغط المجتمع على النساء ليظهرن بمظهر أصغر سنا وأكثر جمالا، يعتقد الكثير من الأطباء أن شعبية هذه الجراحات تستمر في الزيادة.

و الترهل والاطالة في حجم الشفرين تحدث عادة نتيجة الولادة المهبلية ، فخلال الولادة يتم تمدد واحيانا تمزق في جلد و انسجة الشفرين مما يؤدي الى مظهر قد تعتبره المرأة غير طبيعي و غير جميل مما ينعكس سلبياً على شعورها بأنوثتها وبثقتها بنفسها و بالتالي على حياتها الجنسية. و في حالات اخرى يكون كبر حجم الشفران موجود منذ الولادة . بالأضافة للتأثيرات النفسية قد يكون هناك تأثيرات جسدية مثل عدم الارتياح أو الألم أو تهيج في الجلد عند ارتداء بعض انواع الملابس او عند ممارسة بعض انواع الرياضة وغيرها.

الهدف من الجراحة هو تشكيل الأجزاء الخارجية الكبيرة أو غير المتساوية أو تصغير حجم الشفرين وتحسين مظهرهما عن طريق ازالة الجلد الزائد بأسلوب جراحي معين وبدون ترك ندب جراحية واضحة و بدون التأثير سلبياً على شكل أو لون أو احساس الجلد. و بالإمكان اجراء العملية اما بالتخدير العام أو التخدير الموضعي بناء على رغبة المريضة ، وتستغرق العملية عادة حوالي الساعة . بعد العملية الجراحية يمكن للمرأة العودة الى نشاطاتها اليومية المعتادة خلال عدة ايام.

 

د. أحمد حمود البدر

استشاري أمراض النساء و المسالك البولية النسائية

و جراحة الحوض الترميمية و التجميلية

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى